الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(أرأيت): بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول (الذي)، والثاني جملة استفهامية مقدرة: أليس مستحقًّا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله (الْمِسْكِينِ).
جملة (فذلك الذي): جواب شرط مقدر أي: إن أردت معرفته فذلك.
الفاء مستأنفة و(ويل): مبتدأ.
(الذين): نعت للمصلين، الجار (عن صلاتهم) متعلق بـ (ساهون).
(الذين): بدل من الموصول المتقدم.
جملة (فصلِّ) معطوفة على جملة (أَعْطَيْنَاكَ).
الجملة مستأنفة، (هو) ضمير فصل.
(الكافرون): عطف بيان.
الجملة جواب النداء مستأنفة.
جملة (ولا أنتم عابدون) معطوفة على جواب النداء، (ما): اسم موصول مفعول به لـ (عابدون).
(ما): مفعول به لـ (عابد).
الجملة مستأنفة.
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب (سبِّح).
جملة (يدخلون) حال من الناس، و(أفواجًا) حال من الواو.
الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سَبِّح)، وجملة (إنه كان توابا) مستأنفة.
جملة (ما أغنى) مستأنفة، (ما): مصدرية والمصدر معطوف على (ماله) أي: وكسبُه.
جملة (سيصلى) مستأنفة، (ذات): نعت.
(وامرأته): معطوف على الفاعل في (يصلى)، وسوغ العطف الفاصل، (حمالة): مفعول به لفعل (أذم)، وجملة (أذم) معترضة بين الحال وصاحبها.
جملة (في جيدها حبل) حالية من (امرأته)، الجار (مِنْ مسد) متعلق بنعت لـ (حبل).
(هو): ضمير الشأن مبتدأ، (الله): مبتدأ ثان، (أحد): خبر الثاني، والجملة خبر (هو).
(الله الصمد): مبتدأ وخبر، والجملة خبر ثان للمبتدأ (هُوَ).
جملة (لم يلد) خبر ثالث.
(أحد): اسم (يكن)، الجار (له) متعلق بالخبر (كفوًا).
(ما): موصول اسمي مضاف إليه.
(إذا): ظرف محض متعلق بـ (أَعُوذُ) أي: أعوذ بالله من هذا في وقت كذا.
الجار (في العقد) متعلق بـ (النفاثات).
(إذا): ظرف محض متعلق ب (أَعُوذُ).
(ملك): بدل من (رب).
(إله): بدل من (مَلِكِ).
الجار (من شر) متعلق بـ (أَعُوذُ).
(الذي): نعت لـ (الْوَسْوَاسِ).
الجار متعلق بحال من فاعل (يُوَسْوِسُ). |